مولود مع اليوغا

جبال تتشقلب إلى وقوف على الرأس ، فجأة تتحول إلى دراجات مسرعة. جسور تنهار إلى أسود تزأر، يساريع في شرنقاتها تتحول إلى فراشات.

هذه ليست صور من فيلم رسوم متحركة خيالي، ولكنها مشاهد في منزلك.

Born with Yoga

راقب طفلا وسوف تعرف. الوضعيات الطبيعية للطفل هي وضعيات يوغا. هذا ما فطر عليه الجسم – وضعيات يوغا بسيطة التي هي جزء من لغة جسم الطفل منذ لحظة ميلاده.

حتى الرضيع لا إراديا يتبع اليوغا مودراز (وضعيات لليد يحافظ عليها أثناء التأمل). إن تلاحظ طفلا نائما، إبهامه وإصبعه السبابة يتلامسان قليلا، تشكيل الذي هو ’شين مودرا‘.

أنت لست بحاجة للذهاب إلى مدرسة أو تعلم اليوغا من أي أحد إذا كان لديك حدة ذكاء. لكن عقلنا مشغول جدا بأشياء كثيرة جدا، أحكام كثيرة جدا، آراء كثيرة جدا، انطباعات كثيرة جدا بحيث أننا غير قادرين على ملاحظة، إدراك الأشياء الدقيقة في الطبيعة.

لذلك نحن بحاجة إلى أن ندرس. وضعيات اليوغا هي شئ فعله الجميع عندما كان طفلا.

هل رأيت طفلا عمره ستة شهور مستلقيا على ظهره وساقيه مرفوعة؟ إنه يرفس ساقيه ورأسه مرفوع أيضا، تقريبا مثل ما تفعل مع جهاز تمرين البطن.

Born with Yoga1

ثم يذهب على ظهره ويقوم بما نسميه وضعية ’الأفعى‘ في اليوغا.

لغة الجسد الطبيعية هذه يتم نسيانها ونحن نكبر. الممارسة المنتظمة لليوغا سوف تعيدك إلى حالتك الطبيعية وتحيي الطفل الذي بداخلك.

النفَس المتوازن – المشاعر وتواتر النفَس

في الدقيقة الواحدة نحن نتنفس قرابة ستة عشر إلى سبعة عشر مرة. إذا كنت

  • متضايقا قد يزيد العدد إلى عشرين
  • متوتر جدا وغاضب – يمكن أن يكون المجموع خمسة وعشرين مرة في الدقيقة
  • هادئ جدا وسعيد – عشرة
  • في التأمل – اثنين إلى ثلاثة أنفاس

التأمل العميق يمكن أن يقلل عدد الأنفاس التي تأخذها. إن تلاحظ طفلا رضيعا، سوف تندهش من مدى توازن تنفسه. إنه يتنفس من الأقسام الثلاثة للجسم كلها. عند الشهيق، فإن بطنه يبرز، وعند الزفير بطنه يذهب للداخل. لكن كلما كنت قلق و متوتر أكثر ، فإنك سوف تفعل العكس. عند الزفير فإن بطنك يبرز وعند الشهيق بطنك يذهب للداخل.

مارس اليوغا بانتظام وسوف تعيدك إلى حالتك الطبيعية وتحيي الطفل الذي بداخلك.