علاجات الأيورفيدا المطهرة للجسم

العلاج في الأيورفيدا يمكن تقسيمه بشكل عام إلى شودانا وشامانا، يعني، علاج مطهر ومسكن على التوالي.

علاج الشودانا يشمل إجراءات تستأصل الأخلاط الفاسدة من الجسم. على سبيل المثال، فامانا (التقيؤ)، فيريشانا (التطهير)، فاستي (الحقنة الشرجية)، ناسيا (التفريغ الأنفي).

إجراءات الشامانا تتضمن تقنيات تهدئ الدوشات أو تعيدها إلى حالتها السوية، على سبيل المثال، ديبانا (طارد للريح)، باشانا (علاج مهضم)، يوبافاسا (الصيام)، إلى آخره.

بصرف النظر عن إجراءات العلاج يوصى بسلوكيات من أجل العيش الصحي، لتساهم في صحة جسدية وعقلية شاملة.
مستشفى شري شري أيورفيدا، الواقع في بنغلور، الهند، هو ذلك المركز الذي يشمل تماما أسلوب العيش حسب الأيورفيدا ويوفر لمرضاه طريق مؤكد للصحة الشاملة.

 
أبيانغا
تدليك لكامل الجسم بزيوت الأيورفيدا لتحقيق توازن العقل والجسم أيضا. أبيانغا تقوي الدورة الدموية، تنظم الدوشات، وتطرد السموم. تجربة شفائية وجالبة للاسترخاء العميق، أبيانغا تزيد الحيوية، القوة، المرونة، والصحة العقلية/العاطفية.
أوريلشيل
تدليك عميق لعضلات كامل الجسم بزيوت الأيورفيدا، أوريلشيل يوفر كافة منافع أبيانغا، يناغم العضلات، ويحسن الدورة الدموية.
بيريشيل
بيريشيل هي عملية منشطة وعلاج فعال جدا في جميع الأمراض التي تنشأ من اختلال فاتا. إنها تحرر السموم من المفاصل والعضلات وبالتالي تحسن حركة المفاصل. في بيريشيل، يتم تدليك كامل الجسم في حين يتم سكب زيت دافئ يحتوي على أعشاب خاصة على هيئة دفق متواصل فوق الجسم.
مارما شيكيتسا
العقد التي تشكلت في قنوات الطاقة في الجسم بسبب العواطف والمشاعر الأكثر رقة هي سبب الكثير من الأمراض. مارما شيكيتسا هي شكل لطيف جدا من أشكال إصلاح الجسم الذي يحسن تدفق البرانا (طاقة الحياة) عن طريق تحرير هذه الانسدادات. مارما شيكيتسا تجدد نشاط كامل الجسم.
شيرودارا
يتم سكب دفق متواصل من الزيت الدافئ بخفة بين العينين بشكل معين. التدليك بالزيت الدافئ على منطقة الجبين يدلك ويهدئ جميع أعصاب الجسم. شيرودارا تجلب الهدوء والصفاء إلى العقل. إنها مفيدة خصوصا لأولئك الذين لديهم اختلالات بيتا.
مارما الوجه
مارما الوجه هي عملية تجلب الاسترخاء العميق الذي يحرر التوتر من عضلات الوجه ويمنح العقل الراحة. يتم تنظيف الوجه تماما بخليط عشبي وبعد ذلك يستعمل البخار أو الثلج على الوجه. يعقب ذلك تدليك لطيف لنقاط المارماعلى الوجه وفروة الرأس بمزيج مخصص من زيوت الأعشاب. وأخيرا، تنغم بشرة الوجه بكمادة وجه عشبية مغذية.
ميرو شيكيتسا
ميرو شيكيتسا هي علاج عصبي-عضلي-هيكلي عظمي فعال تماما يعزز الصحة في المشاكل الصحية الحادة والمزمنة كلاهما. لأن ميرو شيكيتسا تعمل بشكل وثيق مع الجهاز العصبي، لقد وجد أنها فعالة جدا في الكثير من المشاكل الصحية من نزلات البرد إلى السرطان. علاج للعمود الفقري قديم ويكاد يكون منسيا قد أحيته وحدثته شري شري أيورفيدا مؤخرا. الأداء الطبيعي للجهاز العصبي والسائل الشوكي الدماغي يتم استعادته من خلال تعديلات لطيفة للعمود الفقري.
سنيهانا / سنيهابانا
سنيهانا تهيء جسم الفرد قبل القيام بعلاجات البانشاكارما. سنيهانا تغذي الأنسجة وجميع الأعضاء بالزيوت والزبد المصفى الممزوج بالأعشاب والمعد حسب طلب المعالج. يتم دفع السموم خارج مواضعها وجلبها إلى الأعضاء مثل المستقيم، المعدة، إلى آخره. ليتم طردها في نهاية المطاف من الجسم.
سويدانا (العلاج بالتعرق)
سويدانا هي الاستعمال العلاجي للحرارة على الجسم لتمكين المسام وقنوات الجسم من الانفتاح بحيث يتم تحرير السموم بسهولة. هذا يؤدي إلى التعرق عندما تنفتح المسام. الحرارة تجعل من الأسهل حمل السموم من الأنسجة وأيضا يتم تحريك القوى الجسدية المسئولة عن نقل الفضلات السامة من الأنسجة العميقة إلى الجهاز المعدي-المعوي.
ناسيا
الأنف هو الطريق المباشر الذي من خلاله تدخل البرانا (طاقة الحياة) إلى الجسم. ناسيا تتضمن إعطاء زيوت الأعشاب من خلال الأنف. ناسيا تحسن وظيفة الدماغ عن طريق تنظيف وفتح القنوات الموجودة بالرأس، لتحسن تدفق البرانا. ناسيا هي علاج مهم جدا يحفز الأنسجة والغدد الموجودة بالدماغ ويمنح الشفاء السريع للكثير من المشاكل الصحية.
فيريشانا
فيريشانا هي علاج منظف يستعمل التطهير. إنها تزيل السموم من مناطق الجهاز المعدي – المعوي الوسطى والسفلى. يتم القيام بذلك بواسطة إعطاء أدوية عشبية معينة عبر الفم لبدأ عملية الإخراج عبر الأمعاء. فيريشانا هي حل للكثير من المشاكل الجسدية – خصوصا اضطرابات بيتا وكافا.
بادا أبيانغا (تدليك القدم)
تدليك القدم بالزيت يحفز نقاط معينة تتطابق مع أعضاء مختلفة في الجسم ويتم تغذية كامل الجسم. تدليك منعش لباطن القدم يزيد دوران الدم والبرانا في الجسم. بادا أبيانغا تجلب شعور بالاسترخاء العميق والصحة في جميع أنحاء الجسم.
بيندا سويدا
علاج تعرق لكامل الجسم. تغلى عجينة من الأعشاب والحبوب في الحليب و يصنع منها كمادة وتؤخذ في قطعة قماش ملفوفة. ثم يفرك بها كامل الجسم بطريقة متواصلة بشكل متزامن. بيندا سويدا تعيد حيوية الجسم بنقل الغذاء إلى الأنسجة، تجدد الطاقة وقابلية التحرك وتخفف التوتر.
تالابوثيشيل (شيروليبا)
علاج لفروة الرأس يجعل الجهاز العصبي مستقرا وينشط نقاط المارما الموجودة في الرأس.
شيروفاستي
علاج باستخدام زيوت الأعشاب على الرأس، الذي هو علاج للعديد من أمراض العنق والرأس. إنه يغذي ويجدد نشاط الأعصاب الموجودة في المنطقة الواقعة فوق العنق ويساعد في شفاء الكثير من اضطرابات الجهاز العصبي في العين، الأذن والأنف. إنه أيضا يستخدم لعلاج أوجاع الرأس المزمنة.
المعالجة بتقويم العظام
تقنية طبية شمولية تعمل على العلاقة بين بنية و وظيفة الجسم. العلاج مبني على ذكاء الجسم في علاج نفسه بطريقة طبيعية. إنه فعال في علاج وجع الظهر الحاد والمزمن، الصداع النصفي. مشاكل الأعضاء يمكن أيضا علاجها باستخدام المعالجة بتقويم العظام.