نظرة عامة

تأسست في عام 1981 على يد شري شري رافي شانكر، فن الحياة هي منظمة غير ربحية، تعليمية و إنسانية غير حكومية عاملة في مجال معالجة التوتر وخدمة المجتمع. المنظمة تعمل على صعيد عالمي في 180 بلدا.

أنشطة المنظمة يوجهها حكمة شري شري المحبة للسلام: "ما لم نحصل على عقل خال من التوتر ومجتمع خال من العنف، فإنه لا يمكننا تحقيق السلام العالمي." لمساعدة الأفراد في التخلص من التوتر ومعايشة السلام الباطني، فإن فن الحياة تقدم برامج للتخلص من التوتر تشتمل على تقنيات تنفس، تأمل و يوغا. هذه البرامج ساعدت ملايين الناس حول العالم في التغلب على التوتر، الاكتئاب، والميول العدوانية.

قامت فن الحياة بنشر السلام داخل المجتمعات من خلال مشاريع إنسانية متنوعة، تشمل تسوية النزاعات، عمليات الإغاثة أثناء الكوارث، تنمية المناطق الريفية، مساعدة النساء، إعادة تأهيل المساجين، التعليم للجميع، و مساندة البيئة.

المنظمات الشقيقة

المنظمات الشقيقة لفن الحياة تكرس نفسها لتحقيق عالم خال من التوتر والعنف. المنظمة العالمية للقيم الإنسانية (IAHV)، فيد فيغنان ماها فيديا بيث (VVMVP)، شري شري رافي شانكر فيديا ماندير (SSRVM)، و فياكتي فيكاس كندرا إنديا (VVKI)، من بين أمور أخرى، تقوم بصياغة وتنفيذ مشاريع فن الحياة الإنسانية.

الهيكل التنظيمي

فن الحياة هي منظمة متعددة الأوجه لديها أكبر القواعد التطوعية في العالم. يقع المقر الدولي لفن الحياة في بنغلور، الهند. على الصعيد العالمي، تعمل المنظمة كمؤسسة فن الحياة التي تشكلت في عام 1989 في الولايات المتحدة الأمريكية وفي ألمانيا. منذ ذلك الحين، تم إنشاء مراكز محلية لفن الحياة في جميع أنحاء العالم. في الهيكل التنظيمي لفن الحياة، يوجد مجلس أمناء مدته سنتين. ثلثي الأمناء يتم تغييرهم كل سنتين. جميع معلمي فن الحياة والأمناء السابقين يمنح لهم الحق في ترشيح مجلس جديد. هناك اعتماد لمجلس استشاري لمراقبة، وتوجيه المنظمة. جميع الحسابات تدقق بانتظام من قبل مدقق حسابات خارجي. ما عدا النفقات، لا أحد من الأمناء له الحق في الحصول على منافع كالراتب وغيرها. برامج فن الحياة تمول أنشطتها الإنسانية. العائدات من مبيعات منشورات فن الحياة ومنتجات الأيورفيدا أيضا تخصص لمشاريعنا الإجتماعية.

العضويات

اتحاد المنظمات غير الحكومية ذات المرتبة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة، في جنيف ونيويورك

  • الاتحاد العالمي لمواجهة الجوع
  • لجنة الصحة العقلية ولجنة الشيخوخة لدى الأمم المتحدة، في نيويورك
  • الإتحاد العالمي لتعزيز الصحة والتعليم، في باريس
  • منتدى المنظمات غير الحكومية من أجل الصحة، في جنيف

فن الحياة احتفلت

  • أسبوع القيم الإنسانية في لويزيانا – 23 فبراير، 2007
  • أسبوع القيم الإنسانية في بلتيمور – 25 مارس – 31 مارس، 2007
  • أسبوع القيم الإنسانية في كولومبيا – مارس، 2007
  • يوم منظمة فن الحياة – في سيراكيوس – 7 مايو، 2004